احصائيات المدونة

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

زيارة رجب طيب أردوغان لمصر

زيارة  رجب طيب أردوغان لمصر


وصل رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين إلى مصر في زيارة تستغرق يومين، وهي المحطة الأولى له في جولة في دول "الربيع العربي"، حيث سينتقل بعدها إلى كل من ليبيا وتونس

وتأتي هذه الزيارة من رئيس الوزراء التركي إلى مصر بعد أيام على طرد الأولى للسفير الإسرائيلي من أنقرة، و"فرار" السفير الإسرائيلي من القاهرة إلى تل أبيب، بعد اقتحام أفراد من الشعب المصري للسفارة الإسرائيلية في القاهرة وهدم الجدار المحيط بها.

أكد رجب طيب أردوغان- رئيس وزراء تركيا،علي  أهمية الدور المصري في المنطقة والعالم، موضحًا أن العلاقات الإستراتيجية مع مصر ذات صلات  تاريخية قوية وعميقة. حيث أن مصر تعد بوابة إفريقيا بالنسبة لتركيا، كما أن تركيا تعد بوابة أوروبا لمصر.

وقال أردوغان، في مقابلة خاصة مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "العاشرة مساء" على قناة "دريم" الفضائية: "مصر دولة مهمة لتحقيق التوازن الإستراتيجي في المنطقة، وهذا هو سبب الزيارة التي أقوم بها لمصر، والهدف من زيارتي هو أن تكون تركيا مع الشعب المصري فى الأوقات الصعبة.

كما علق أردوغان بشأن الدور التركي من الأحداث التي تمر بها بعض البلدان العربية، قائلاً: "إن تركيا لا تقوم بشيء من أجل الشهرة السياسية بقدر المحافظة على حقوق شعوب تلك البلدان". كما أكد، أنه على إسرائيل أن "تدفع ثمن أخطائها" لأنها استخدمت الوحشية ضد السفينة مرمرة ، قائلاً: "إنه لا يمكن أن نكون أعداء للشعب الإسرائيلي ولكن مشكلتنا مع الحكومة الإسرائيلية و أكد أردوغان أن تركيه سوف تتجه إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن اعتداء إسرائيل على السفينة مرمرة، كما قامت وتقوم بتجميد كافة الاتفاقات العسكرية مع إسرائيل. داعيًا كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية إلى تغليب العدالة الدولية والكف عن تدليل إسرائيل إذا ما كانوا يريدون حقًا إقرار السلام في المنطقة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية..



وأشار إلى أن هناك العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأنه سيتم التباحث حول إلغاء تأشيرة الدخول لمواطني البلدين، إلى جانب العديد من الموضوعات الأخرى السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وشدد على أن مصر دولة قوية لم تتأثر بتداعيات أحداث ثورة 25 يناير، وأنها سوف تتجاوز تلك المرحلة بعد إجراء الانتخابات الحرة التي ستحافظ على إرادة الشعب المصري وتأتي بمن يختاره من حكام كما سيجري محادثات مع المجلس الاعلى للقوات المسلحة

وأضاف أن مصر بحاجة للحفاظ على علاقتها مع تركيا ومع كل الدول التي تريد مساعدة العالم العربي والاستفادة منهم لخلق جبهة سياسية أقوى بهدف تعزيز موقف الدول العربية في مواجهة اسرائيل.

وكان في استقبال اردوغان لدى وصوله الي مطار القاهرة رئيس الوزراء المصري عصام شرف. وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان حشدا كبيرا من المصريين اصطف امام صالة كبار الزوار بالمطار مرددا هتافات الترحيب والتأييد لمواقف اردوغان المؤيدة للقضية الفلسطينية ولتطلعات الشعوب العربية الي الحكم الديمقراطي. وتصدى اردوغان مرارا لزعماء اسرائيل منذ بدء الحرب على غزة في ديسمبر كانون الاول 2008 .

حملت لافتات صورا كبيرة لرئيس الوزراء التركي وكتب بجانبها "تركيا ومصر معا.. يد واحدة من أجل المستقبل" و"اردوغان البطل."

وأمسك اردوغان بمكبر للصوت وخاطب الحشد قائلا باللغة العربية "السلام عليكم وتحية للشعب والشبان المصريين. كيف حالكم.."

وسيزور اردوغان -الذي قاد حزب العدالة والتنمية ذا الميول الاسلامية في ثلاثة انتصارات انتخابية- ليبيا وتونس الدولتين اللتين نجح شعباهما في الاطاحة بزعيمين لا يحظيان بالشعبية في وقت سابق هذا العام.

لكن على الرغم من المصداقية التي يحظى بها اردوغان في الشارع العربي فانه قد يمثل صداعا لزعماء متحالفين مع الولايات المتحدة.

وقال اردوغان لقناة الجزيرة الفضائية هذا الشهر ان العملية الاسرائيلية علي السفينة مرمارة في عرض المياة الدولية  كانت سببا كافيا "لتندلع حرب" لكنه أضاف وفقا لمقتطفات من المقابلة التي أذيعت الاسبوع الماضي أن تركيا تعاملت بصبر مع الهجوم.

.وبشأن ما إذا كان سيلقي خطابًا في ميدان التحرير، قال أردوغان إنه سيلقي خطابًا في الجامعة العربية وهي قريبة جدًا من ميدان التحرير

وكان ملاحظاً سيطرة الأمن التركى المرافق لأردوغان على ترتيبات الوصول، فبمجرد هبوط طائرته المهبط نزل أفراد من القوات الخاصة التركية مشهرين أسلحتهم، وخرجوا للاطمئنان على تأمين المكان، وبعد أن اطمئنوا للإجراءات، أمنوا فى البداية خروج زوجته "أمينة أردوغان"، وابنتها التى خرجت برفقة زوجة شرف التى ظهرت للمرة الأولى فى مناسبة رسمية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More