احصائيات المدونة

الأحد، 31 يوليو 2011

فلسفة الألوان

فلسفة الألوان
عندما تقرر أختيار لون حوائطك ، فعليك أن تعرف أن الأمر لا يجب أن يتم وفق ذوقك الشخصي فللألوان فلسفه ... وفلسفة الألوان قد تكون أهم مايجب أن تعرفة عند أختيارك لون حياتك – مكان سكنك- أو كما يقول عالم النفس أردتشام

" إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور وقد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا و إحجامنا و يشعر بالحرارة أو البرودة ،و بالسرور أو الكآبة ، بل يؤثر في شخصية الرجل و في نظرته إلى الحياة"
فلسفة الألوان
أبتسم الآن فأنت علي باب أن تعرف أن حياتك قد تتغير وفقاً لرؤيتك للون ... دعنا نأخذ مثال عملي ..... تخيل أن يكون لون حوائط غرفتك  هو اللون الأزرق كما لون السماء في ليلة صيفية هادئة  المهدئ للأعصاب – وفقاً لعلم النفس – أستيقظت  مكدر بسبب مشكله  ما في عملك لكن رؤيتك للون الجميل أعطتك رخاء نفسي  تجهزت للذهاب إلي عملك  وانت تتناول أفطارك أسقطت أبنتك علي ملابسك  بعض الطعام  فلم تتأثر ولاطفتها .... وأطلقت هي ضحكة من أعماقها أسعدتك  جائت حافلة المدرسة  وذهبت أنت إلي عملك وحققت أعلي معدل من معدلات أدائك وحللت مشاكل عملك كلها ......

 تخيل لو انك أستيقظت علي لون ما تكرهه ... أو ربما  ليس من أختيارك ... وذاد علي هذا مشاكل العمل ... وتذكرت فجأة انك لم تختار هذا اللون أو لم تفكر جيداَ وقت أختيارك وذاد فوق هذا السؤال الشهير .... مالذي أختارتة  في حياتك ؟؟
 ثم قمت لترتدي ملابسك ... وجلست لتتناول أفطارك . وكان ماكان من أبنتك ، وكانت هذه القشة التي قسمت ظهر البعير .. ستصرخ بها .تنفجر بها فقط لآنها هي من فجرت البلون مع أنها لم تملئة بالغضب . بكت الفتاة وتذكرت خطائك وأخذت وقتك في أسكاتها وفاتتها الحافلة المدرسية  فغيرت ملابسك علي عجل ، وأصلتها إلي مدرستها متأخرة ، ومن ثم أتجهت إلي عملك لتحصل علي تكدير من مديرك
وتفسد الأمور أكثر أتتخيل ترتيب الأحداث ....
 القصة التي في الأعلي لا يؤكدها سوي أن أحدث علاجات الأكتأب تتم بالألوان  ويؤكد علي هذا كل من الدكتور عبد الحميد دياب والدكتور أحمد قرقوز:

” وبسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الاخصاصيين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى."

و كذلك الملابس ذات الألوان المناسبة..
و قد بينت التجارب أن اللون الأصفر يبعث النشاط في الجهاز العصبي
أما اللون الأرجواني فيدعو إلى الاستقرار
ووصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور و البهجة و حب الحياة هو اللون الأخضر.
وهناك تلك التجربة المثيرة التي جرت في بريطانيا  الأمبراطورية التي لا تغيب الشمس عنها ... جسر ( بلاك فرايار) الذي يعرف بجسر الانتحار!!

لأن اغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه، حيث تم تغيير لونه "الأغبر القاتم" إلى اللون "الأخضر" الجميل..
فلسفة الألوان
مما سبب انخفاض حوادث الانتحار بشكل ملحوظ .
أعتقد انك بدأت تدرك معني أن نتحدث عن فلسفة الآلوان الآن .
  وربما أذا نظرنا للآلوان بحثاً عن أعجوبتها الكبري نجد على سبيل المثال لا الحصر ، أن لون الغيوم في الحالة الطبيعية الأبيض، وحين حدوث العواصف يتغير إلى اللون الأسود؛
كذلك الشجر في فصل الربيع لونه أخضر وعند قدوم فصل الشتاء تتغير الأوراق فيصبح لونها بني أو لون غامق حتى تسقط يصبح لونها أسود،،،
والأمثلة كثيرة لاحصر لها،
وللألوان في الطبيعة أشكال عديدة فالبحر لونه أزرق والبحر كبير في عطاءه وهدوءه وسكينته، والأنسان الذي يختار اللون الأزرق هو إنسان هادئ،
ولو أسقطنا ذلك على الواقع فنحن نلاحظ أن
لون الحداد في أغلب بقاع العالم هو اللون الأسود،
بينما الألوان الفاتحة تنتشر في المناسبات السعيدة،
ولأثارت الانتباه نستخدم اللون الأحمر في إشارات المرور والعواكس الضوئية، ونحن نستخدم في المستشفيات اللون الأزرق الفاتح أو الأخضر الفاتح أو الأبيض للدليل على السكينة والراحة،
ولولا أن للألوان تعبيراتها ما كنا أتتقينا في الألوان ولا فكرنا فيها
ويقول عالم النفس بايرن هذا :
إنّ الوقت يمضي بسرعة تحت أشعة خضراء، ويمضي ببطء تحت أشعة حمراء". أمّا اللون الأحمر فمشهور بأنّه لون مثير ومهيج ومقلق ومتعب للأعصاب ويؤدِّي إلى الشعور بالملل، مما يجعل المرء يشعر بأنّ الوقت لا يمضي فيشعر بملل.
فلسفة الألوان
ويؤدِّي المحيط الرمادي إلى الشعور بالملل انقضاء الزمن. ومن ناحية أخرى يمكن القول بأنّ اللون الأحمر يلعب دور منبه. بينما يلعب اللون الأخضر المائل إلى الأزرق دور المنوم المهدئ. وقد ثبت أنّه من الصعب القيام بعملية تنويم مغناطيسي تحت أشعة حمراء أو في غرفة حمراء.
فتأثير الأشعة الحمراء على أعصاب الإنسان يشبه تأثير الأدرينالين في الدم على الأعصاب. بل ثبت أنّ الشعاع الأحمر ينشط إنتاج الأدرينالين في غدد جانب الكليتين.
فالشعاع الأحمر مهيج ومعجل. والشعاع الأصفر يزيد في الحركة ويدعو للتوتر والارتياح في آنٍ واحد. أمّا الأشعة الزرقاء والزرقاء البنفسجية، فإنّها تزيد من رد الفعل الحيوي الداخلي وتدعو إلى هدوء مركز. وتكاد تقوم الأشعة الخضراء بدور شعاع منبه يميل إلى حالة توازن من نوع آخر. وتقوي الأشعة الخضراء حسّاسية ويعني اللون الأزرق الزمن البعيد، أي الماضي البعيد والمستقبل البعيد.
ويرى كثير من الأشخاص في كل عدد لون خاص. ومنهم من يرى في كل حرف لون خاص وهناك – بلاشك – علاقة بين اللون والعدد والحرف. هذه العلاقة تتخلّص بأن كلاً من اللون والعدد والحرف شعور أو تعبير مجرّد فليس غريباً أن يتصور شخص في العدد واحد اللون الأصفر دائماً وفي العدد اثنين أسود أو أحمر.
بالتأكسد هذا لا يتوقف علي إلوان الحوائط أو علي ألوان الأثاث. بل أكثر من هذا ماهي ألوان مسكنك أو مكان عملك ، فقط اللون الأبيض الشفاف ، العملي جداً الممل جداً ، الذي لا يميز مسكنك عن أي مكان أخر ؟؟
تتسأل وماذا يكون  دعني أخبرك سر بسيط .... ألوان الأضاءة تمنحك أكثر مما تريد ، أقراء الفقرة التالية بتأني ...
ولاشكّ أنّ للألوان وأثرها النفسي ودورها الزمني الذي تلعبه أهمية في فن الإنارة المسرحية. وإذا حاولنا البحث عن السبب نجد أنّه يكمن في اللونين الأخضر والأصفر نفسهما. فاللون الأخضر لون مهدئ ومريح للأعصاب مما يجعل شعور المرء بمرور الوقت ضعيفاً. والسينمائية والتلفزيونية، وفي اختيار الألوان في هذه المجالات.
ومن الصعب تصور نجاح لقطة سينمائية أو مشهد مسرحي إذا كانت الإنارة مبنية على أساس خاطئ في اختيار الألوان بشكل عام وألوان الإنارة والتوالي في الإنارة حسب مجرى المشهد بشكل خاص. فعن طريق الألوان نستطيع الإنتقال زمنياً من الماضي إلى الحاضر، فتغيير الألوان له تأثيره المباشر على المشاهد.
هذا الإنتقال الزمني يجري لونياً بالإنتقال من الأزرق البنفسجي إلى الأزرق إلى الأزرق الأخضر وينتهي بالأبيض. والإنتقال من أصفر إلى برتقالي إلى أحمر لينتهي هذا الإنتقال بالأسود، يعني تصاعد في العاطفة وتقارب من الزمن والدفع إلى أزمة عسيرة. والإنتقال من الأحمر إلى البرتقالي إلى الأصفر لينتهي بالأبيض، يعني الارتياح العاطفي وإعطاء فرصة زمنية والارتياح بعد تعب.
والإنتقال من الأسود إلى البنفسجي إلى الأزرق إلى الأزرق الأخضر لينتهي بالأبيض. يعني الارتياح النفسي وضياع الوقت وفقدان الشعور الجسدي والاستسلام للنفس. والإنتقال من الأبيض إلى الأزرق الأخضر إلى الأزرق إلى البنفسجي، يعني التصعيد والتكثيف دون كسب شعور زمني معيّن، أي عدم الوجد (الغياب).
والإنتقال من البنفسجي إلى الأرجواني الأحمر إلى الذهبي، يعني التصعيد والصفاء النفسي بدون عيش زمني حقيقي. والإنتقال من الأخضر إلى الأصفر الأخضر إلى الأصفر لينتهي بالأبيض، يعني بذل قوة بدنية حتى الإنهاك انحلال
فلسفة الألوان
 أعتقد أنك تبتسم الآن قمة النجاح هي ان تدرك أن الأشياء البسيطة   ليست بسيطة فهي مايكون  الشئ  الكبير  المسمي بالحياة ....
 حياتك وحياة عائلتك ، وحياة أعمالك .
 في نهاية المقال لا أريد أن أمنح تعريفات محفوظة لتأثير الآلوان علي كل شخصية  فكل شخصية تتأثر بالآلوان  وفقاً لمواقف عايشتها وأحداث كانت به ألوانها حاضرة لكني سأورد  بعض التعريفات العامة .

(تأثيــــر الالــوان)

ينطوي اللون علي فلسفة خاصة..

إن فلسفة اللون تتأسس من خلال الوعي الفلسفي للفنان، وكل فنان حقيقي له وعيه الفلسفي الخارج عن المنطق الوضعي..
وفيما يخص اللون ودلالاته، فان لكل لون دلالاته الخاصة، ويمكن القول بان الألوان قد تمردت علي دلالاتها القديمة واستطاعت انطلاقا من القدرات الابداعية للفنانين التشكيليين الذين يجتهدون بتفجير دلالاتها لن يبتكروا لها دلالات جديدة حيث ان الالوان تعتبر من العوامل والادوات الاساسية في عمل الفنان التشكيلي، واعتقد ان الفنان الحقيقي هو الوحيد القادر علي ابتكار دلالات لونية جديدة تكتنز

(اللــون الأصفـــر)
يعتبر اللون الأصفر من الألوان الدافئة ، يقع في دائرة الألوان بين مجموعة الأصفر البرتقالي والبرتقالي حتى الأحمر ، وبين مجموعة الأخضر المصفر فالأخضر المزرق ، وينتج من تراكب الضوء الأحمر على الضوء الأخضر ، وهو اللون الأقرب إلى الأبيض ، وعند وضعه تجاه خلفية بيضاء يبدو دافئا رقيقا وعميقا .

والأصفر الصارخ يدل على الجمال والتألق والحيوية واللون الأصفر في لون بشرة أو في لون ورقة ساقطة في الخريف يثير إحساسا بالموت والفناء ،
أما في لون الرمال الشاسعة يثير الإحساس بالجدب ( القحط ) ، وفي لون الغلاف الجوي المحيط يثير الشعور بقرب عاصفة هوجاء وهو في لون الفاكهة يثير إحساسا بالنضج والطراوة ، وفي لون صفرة الشمس الساقط على بقاع الأرض يثير إحساسا بالدفء والحيوية ، وفي بريق الذهب يثير الإحساس بالفخامة والأبهة .

***

(اللــون الأحمــــر)

يعتبر اللون الأحمر من الألوان الدافئة ، ويقع في الدائرة اللونية بين مجموعة البرتقالي فالأصفر البرتقالي حتى الأصفر ، وبين مجموعة الأرجواني فالبنفسجي فالأزرق البحري حتى الأزرق . وينتج من تراكيب المرشحين البنفسجي الماجنتا والأصفر أمام الضوء الأبيض .

ويتميز بإشعاع غزير ، وعندما يوضع تجاه خلفية بيضاء فإن هذا الإشعاع يبدو معتما ويظهر دافئا مطفيا ، بينما يبدي كل قوته النارية حينما يوضع تجاه خلفية سوداء .

واللون الأحمر بصفة عامة يجتذب العين إليه بلا مقاومة واللون الأحمر حسب موقعه ، يرمز الإنسان بمعان مختلفة : فعندما يقع اللون الأحمر في إشارة المرور فإنه يحذر من الخطر . وعندما يمثل بقعة من الدم يثير الخوف ولغثيان ، وفي وسط النيران يثير الرعب والهلع .

وهو ، وفي لون تفاحة حمراء أو قطعة من البطيخ يثير الشهية .
أما في ألوان الزهور فيثير الإحساس بالبهجة والجمال .

***

(اللـون الأزرق)
يعتبر اللون الأزرق من الألوان الباردة ، ويقع في الدائرة اللونية مواجها لمجموعة الألوان الحمراء والبرتقالية التي يتكامل معها وبين مجموعة الأزرق السباتية ، فالأخضران المائلة للزرقة ، فالأخضران المائلة للصفرة حتى الأصفر ، وبين مجموعة الأزرق البحري فالبنفسجي فالأرجواني حتى الأحمر .

ونحصل عليه بوضع مرشحين أحدهما أخضر مزرق والآخر بنفسجي ماجنتا متراكبين أمام أشعة الضوء الأبيض ، وهو يزداد عمقا وشفافية حينما يحيط به مساحة سوداء مستوية أو عندما يعرض بمساحات واسعة .

وعندما ينتقل الأزرق من أمام خلفية بيضاء إلى خلفية سوداء فإنه يتحول من القتامة المظلمة إلى العمق المضيء .
وهو اللون الوحيد الذي يغمر سطح الأرض ، وهو يحدد الإبعاد ، ويعطي الشعور بالعمق ، وهو لون قابل للتأثر سلبي بارد ، يمتاز بتخفيف التوتر والعصبية عند الإنسان .

والأزرق في السماء سمو وعمق ، وفي المياه برودة وارتواء ، وفي الغيوم خير وأمل .
وهو يبعث على الهدوء والتفاؤل حيث كانت الفتيات المقبلات على الزواج في اليونان يتفاءلن به ويحرصن على ارتداء شريط أزرق أو خاتم من هذا اللون في حفلات الزفاف منعا للحسد .

***

(اللــون البرتقالـــي)

تقع مجموعته مواجهة لمجموعة الأزرقان والأخضران المكملة له في الدائرة اللونية .
وهو مركب من الأصفر والأحمر ، ويشتمل على تألق الأصفر مع دفء الأحمر .
والبرتقالي هو همزة الوصل بين الألوان الباردة والألوان الساخنة ، لذلك يلعب دورا حيويا في إيجاد التوافقات اللونية الهامة .
وتزداد سخونته عندما يقع وسط الألوان الباردة ، ويقل سطوعه وسط الألوان الحمراء الملتهبة .

وهو يفقد خصائصه ويصير لونا باهتا عندما يضعف تركيزه كما يتحول إلى بني ميت عندما يستعمل الأسود في تدرجه ، فاللون البرتقالي يثير الإحساسات المتعددة ، ففي الشمس يبعث على الدفء ، وفي النيران المشتعلة والحرائق يثير الفزع ، أما في الفواكه فيرمز إلى النضج ويثير الشهية ، وفي إشارة المرور يشير إلى الاستعداد والتأهب . وفي الأثاث يدل على الفخامة والرقي .

***

(اللــون البنفسجـــي)


يقع في الدائرة اللونية في المجموعة المضادة الصفراء البرتقالية والصفراء المخضرة تبعا لميله نحو الإرجوانية أو الزرقة ويقع بين مجموعة الأزرق البحري حتى الأزرق من جهة وبين الأرجواني حتى الأحمر من جهة أخرى .

وينتج بمزج اللون الأحمر مع اللون الأزرق ، ويعتبر أقل الألوان سطوعا على الإطلاق .
ومن الصعب يوضع اللون البنفسجي على حدة أن تحدد عما إذا كان يميل إلى البنفسجي المائل للحمرة أو البنفسجي المائل للزرقة .

وهذا اللون دليل على الغموض والميوعة والتردد في اتخاذ القرارات ، ولقد اتخذه العشاق رمزا لهم ، فهو يثير خيالاتهم ويدعو إلى العاطفة الهادئة الرقيقة .


***

(اللــون الأخضـــــر)


يقع اللون الأخضر مواجها لمجموعات البرتقالية في الدائرة اللونية بين الأخضر المائل للاصفرار حتى اللون الأصفر ، ومن جهة أخرى بين مجموعة الأخضر المائل للرزقة حتى الأزرق وينتج من مزج اللونين الأساسيين الأصفر والأزرق .
ويفقد اللون الأخضر قوته بالتخفيف ويصير أكثر برودة ، وعندما يخلط مع اللون الأسود أو الرمادي بغرض تدرجه فإنه ينتج أخضر رمادي كالح أو زيتوني .
واللون الأخضر هو اللون الوحيد الذي إذا ما طغى على كل الألوان الأخرى فإن الإنسان لا يحس بأي ضيق أو ملل . لذلك لم يكن أحب إلى نفوس العرب البدو من اللون الأخضر وسط ألوان الصحراء الجدباء الخاوية .
ولقد أثبتت أبحاث أشهر طبيب نفساني في العالم يستخدم الألوان في العلاج إن اللون الأصغر والأخضر يهدئ ضربات القلب ، ويساعد على تحسين الدورة الدموية ، وقد قام في أحد تجاربه بطلاء جدران بعض المصانع التي تستخدم آلات شديدة الضجيج فتبين إن العمال كفوا عن الشكوى من الضجيج بسبب تأثير اللون الأخضر المحيط بهم .


***
(اللــون الأبيــــض)


ينتج اللون الأبيض إذا سقط الضوء الأبيض على جسم ما وقام هذا الجسم برد إشعاعات هذا الضوء جميعها .

ويعتبر أكثر الألوان سطوعا ، ومن أهم الخصائص الأبيض وضوحا قدرته على خفض قوة تألق أي لون إلى جانبه ، وكذلك لا يتأثر الأبيض النقي في نفس الوقت بأي لون آخر مهما كان متألقا .

وعند خلط اللون الأبيض مع الألوان المتألقة فإنه يميل إلى سلب تألقها وتحويلها إلى ألوان ذات سطوع ضبابية معتمة .
وبالرغم من ضرورة مزج اللون الأبيض مع مختلف الألوان إلا أنه يجب تقليل استعماله إلى أدنى حد .

وإن الإضافة الغير محسوبة من اللون الأبيض إلى الألوان الأخرى بقصد التخفيف من تألقاتها ويجعلها طباشرية المظهر قاحلة وغير زاهية مما يجب تجنبه ، ولقد اتخذت الحمامة البيضاء وليست السوداء رمزا للسلام والمحبة بالرغم من أن كل منهما أليف وديع .

والبياض هو قمة الصفاء والنقاء والوضوح ، ويستعمل في الظهر والقبول .
كما يوحي بمعنى تطمئن له النفس وتحس بالصفاء والسكينة ، ويبعث على التفاؤل والسرور والحب كذلك تزدان به العرائس في حفلات الزفاف رمزا للطهارة وهناك من يكرهون هذا اللون ، وهم غالبا من مروا بتجربة أليمة مع المرض اضطرتهم إلى قضاء فترات طويلة في المستشفيات

***


(اللــون الأســـود)



ينتج اللون الأسود عندما يختفي الضوء عن سطح أو مكان ، ويختلف تأثير اللون الأسود وعندما يحيط بلون أو يقع خلفه أو أمامه ، والأسود عديم اللون .
وإن الاستعمال الحكيم للون الأسود بين يدي فنان موهوب يمكنه من تحويل الشكل المصور إلى عمل بالغ الصفاء وإن الإسراف في استعمال أي نوع من أنواع الأسودان يمكنه أن يشوه الشكل ، وبالخبرة وحدها يمكن السيطرة على هذا اللون العتيق . ويرتبط هذا اللون في أذهاننا بالمناسبات الحزينة لذلك فإنه يبعث على التشاؤم في نفوس الكثيرين ،
كما يعتبر في عالم الأزياء ملك السهرات حتى أن بعض بيوت الأزياء بدأت في تصميم أثواب الزفاف من اللون الأسود ، أيضا إعجابنا جميعا بمشهد النجوم والأقمار وهي تتلألأ في صفحة السماء المظلمة .


***


(اللــون الرمــادي)

يميل إلى السخونة عندما يمتزج بالألوان الساخنة وإلى البرودة عندما يزداد امتزاجه بالألوان الباردة .

ويمكن للرمادي بقوته الحيادية أن يحول تباينات اللون الصارخة إلى ألوان منسجمة ولهذه الوسيلة يدعى لنفسه الحيوية , ووضع الرمادي بجوار لون ما يزيد من شدة اللون ، كما أنه في الوقت نفسه يؤدي إلى ميل هذا الرمادي إلى اللون المكمل للون المجاور .

إن الرمادي خصوصا الرمادي المتوسط هو أكثر الألوان جميعها حيادا ، وهو لون خال تماما من التعبير ، وهو لون غامض ، سلبي ، متغلب ، سهل الانقياد ، عديم الشخصية ، منافق طفيلي ، مداهن ، ومتلون
 
فلسفة الألوان



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More